الأربعاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2018 19:35

اجتماع اللجنة العليا لتحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع اللجنة العليا الخاصة لمشروع تحويل مصر إلى مركز اقليمى للطاقة المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء والتي تضم في عضويتها ممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

 

وأشار الوزير خلال الاجتماع أن تنفيذ هذا المشروع القومى يتم من خلال اتباع المنهج العلمى والتحليلى لدراسة كافة المقومات التي تتمتع بها مصر للقيام بهذا الدور المحورى ومواجهة التحديات لتحقيق أقصى استفادة وتعظيم العائدات الاقتصادية ودور مصر الاقليمى. وأكد الملا على أهمية التكامل والتنسيق المستمر مع كافة الوزارات والجهات المعنية لإعطاء دفعات سريعة واستكمال مجهودات قطاع البترول لسرعة إنجاز تحول مصر لمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول، مؤكداً أنه يأتي على قائمة اختصاصات اللجنة تقديم الدعم الفني واللوجيستى لتذليل أي صعاب قد تعترض فريق العمل وتحديد الضوابط والاشتراطات الواجب الالتزام بها والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لإدراج خططها ضمن الاستراتيجية المتكاملة لتحويل مصر لمركز اقليمى للطاقة. وأكد الوزير أن استراتيجية العمل تشمل ايضاً بالاضافة إلى المحور الداخلى محوراً سياسياً يشتمل على تفعيل ودعم التعاون مع الاتحاد الأوروبى ووجود شراكة استراتيجية في مجال الطاقة فضلاً عن التعاون مع عدد من الدول العربية مثل الأردن والعراق لنقل البترول والغاز، كما أشار إلى المحور الفني والتجارى الذى يتمثل في استقبال الغاز من منطقة شرق المتوسط للاستفادة الاقتصادية المثلى للبنية التحتية التي تمتلكها مصر من الغاز والبترول. واستعرض الاجتماع الخطوات التنفيذية في اطار المشروع والتي كان أولها صدور قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز واللائحة التنفيذية للقانون وانشاء الجهاز التنظيمى لوضع قواعد تداول وتجارة الغاز والبترول، هذا بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول ووضع رؤية للقطاع تضم تحويل مصر لمركز اقليمى لتداول وتجارة الغاز والبترول كأحد أهدافه وتخصيص فريق عمل لإعداد الاستراتيجية بالاستعانة باستشارى عالمى تم اختياره بالتنسيق مع البنك الدولى . وتم استعراض مشروعات البنية الأساسية التي تمت في اطار تحول مصر لمركز اقليمى والتي شملت مشروع تداول وتخزين المنتجات البترولية وانشاء رصيف بحرى بمنطقة السخنة، ومشروعات تطوير معامل التكرير لرفع جودة المنتجات وزيادة الإنتاج بالإضافة إلى تطوير الشبكة القومية للغاز والبترول. كما تم خلال الاجتماع استعراض تطورات أعمال استشارى المشروع والمراحل الزمنية المخططة ودراسات الجدوى لكل الخيارات المتاحة لتنفيذ المشروع.

قراءة 1003 مرات
مجلة الحفار

مجلة ثقافية ربع سنوية متخصصة تهتم بإثراء كافة العاملين بمجال البترول بالمعلومات التثقيفية والمعرفية محلياً وعربيا"، حيث تشمل عمليات التوزيع كافة شركات قطاع البترول والطاقة داخل مصر (العام والخاص والمشترك والإستثماري كما تصل لكبرى شركات البترول في مصر والوطن العربي

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة